موضوع حرائق الطائرات :
موضوع شائك ومن المفروض ان نلم بهذا الموضوع من جميع الجوانب فحتى نعرف كيف نكافح حرائق الطائرات يجب أولاً ان نأخذ بعض المعلومات الهامة في صناعة الطيران مثل
تركيب الطائرة
وأجزائها
ولنأخذ نبذة تاريخية عن صناعة الطيران فمن الناحية التاريخية كانت أول مادة صنعت بها هياكل الطائرات البدائية هي الخشب وذلك منذ قرن تقريباً وكان لتصنيع الخشب الأبلكاش ( ألواح الـ plywood ) أى المكونة من طبقات أليافها متعامدة الاتجاهات ، كان يمثل قفزة هائلة وبمثابة إكتشاف كبير لتقدم صناعة الطائرات في عصرها الأول وذلك لخفته ومتانته ولكن الخشب مادة ( قابلة للإشتعال ) ولم يستمر الإعتماد علية طويلا ، ومع مرور الوقت وزيادة التقدم التقني كان لابد من البحث عن مواد أخرى معدنية تتمتع بقوة صلابة عالية وخفة في الوزن حتى كان لظهور معدن ( الألمونيوم ) في صناعة ثلاثينيات القرن الماضي فكان هو البديل الواعد لصناعة الطائرات وتقدمها .
مكونات الطائرة : ت
تكون الطائرة من جزئين رئيسيين وهما الهيكل والمحرك ( المحركات ) .
1- هيكل الطائرة :
هيكل الطائرة يتكون من الجسم والأجنحة ومجموعة الذيل ويراعي في تصميم وتصنيع هذا الهيكل صفتان رئيسيتان أن يكون خفيف بقدر الإمكان وقوى ومعدن الألمنيوم تتوفر فيه الصفة الأولي وهي الخفة ولا تتوفر فيه الصفة الثانية وهي الصلابة ، وكان لابد من حل هذه الإشكالية وتم الوصول بعد أبحاث مضنية الي سبيكة ( والسبائك المعدنية هي مخلوط من عدة معادن وفق نسب معينة ووفق خلط وتصنيع مدروسة ومقننة وتنتهى بالمعالجة الحرارية بطريقة خاصة ) مكونة من معدن الألمونيوم ومعدن المغنسيوم أطلق عليها إسم ( ديور ألمونيوم ) ونجحت هذه السبيكة في الجمع بين صفتي القوة والخفة معا ، فحيث أن معدن المغنسيوم هو من المواد السريعة الإشتعال جداً وبدرجات حرارة عالية جداً فإن سبيكة الديور ألمونيوم هي أيضاً من المواد القابلة للإشتعال وبدرجات حرارة عالية .
2- المحرك ( المحركات ) :
إن أعلى درجات الحرارة في الطائرة هى التي توجد بالمحرك حيث تصل درجة الحرارة في قلب غرفة الإحتراق بالمحرك النفاث الي 3000 درجة كلفن ( درجة كلفن = 273+ الدرجة المئوية ) .
كيف تحدث حرائق الطائرات ؟؟؟
إن هيكل الطائرة يضم كل كمية الوقود اللازمة للرحلة في الجناحين وهي كمية كبيرة جداً ( تصل الي 70 طن في الطائرات العملاقة مثل البوينج 747) والوقود الذى يستخدم في المحركات النفاثة هو الكيروسين وهو سائل لابد أن تتوفر فيه عدة صفات وهو أن يكون سريع التبخر وسريع الإشتعال وذو إنسيابية عالية وغير قابل للتجمد في درجات الحرارة المنخفضة جداً والي تصل الي ( 58 درجة تحت الصفر المئوى ) في الارتفاعات العالية التي تبلغها الطائرة وهذه كلها صفات مطلوبة للإحتراق داخل المحرك ، وإن هيكل الطائرة يعلق به المحركات أو يضمها ( حسب التصميم ) .
كما إن هيكل طائرة الركاب يضم أثاث مثل المقاعد المصنوعة من القماش المحشو بالمواد الرغوية ( foam ) والحوائط والقواطع المصنوعة من المواد البلاستيكية .
أسباب وفرص حدوث حرائق الطائرات :
1- التصادم : فلو أن إرتطمت بالأرض أو بطائرة أخرى أو جبل فإن ذلك التصادم سوف يسبب كسر في أجزاء الهيكل والمحرك ويترتب عليه إنسكاب الوقود المحترق الذي سوف يشعل كل مايمر به من مواد قابلة للإشتعال ومن ثم يحترق الهيكل .
2- الإحتكاك : فلو أن طائرة إنزلقت على مدرج الهبوط ( run way ) سواء أثناء الإقلاع أو الهبوط بسبب سوء الأحوال الجوية أو عطل فني في نظام العجلات أو خطأ بشري فإن الجزء المحتك بالمهبط سوف يسخن بشدة مولداً حرارة كافية لإشعال وإحتراق الطائرة .
3- الإصابة بصاعقة : إذا تعرضت الطائرة لعاصفة رعدية .
4- تسرب الوقود : بسبب عطل أو أعطال فنية وحدوث شرارة كهربائية تلامس الوقود فتشعله في منطقة التسرب .
5- الهبوط الخاطئ : المراحل الأخيرة لهبوط الطائرة أى عدم الهبوط الصحيح قد يؤدي الى إحتراق محقق .
6- خلل في المحرك : لايوجد أى شيء من صنع البشر ويكون كاملاً ( فالكمال لله وحده ) فالمحركات شأنها شأن باقي الصناعات تحترق .
7- أعطال فنية : هناك أعطال تؤدي الي حريق بدون أى مقدمات .
8- أخطاء تشغيلية : وهي مخالفة أحد طواقم العمل لنظم التشغيل وخرج عنها فهذا حتماً يؤدي الي حريق .
9- أخطاء بشرية : كأخطاء الصيانة من قبل الفنيين أو إستعمال قطع غيار منتهية الصلاحية أو حمل مواد قابلة للإشتعال .
10- أسباب غير معروفة ( unknown ) فكثير من حرائق الطائرات لايعرف لها سبب .